بدء العام الدراسي عبء مالي ثقيل على العائلة الجولانية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


بدء العام الدراسي عبء مالي ثقيل على العائلة الجولانية
الجولان – نبيه نبيه عويدات – 20\08\2008
تفتح المدارس أبوابها في الجولان في الأول من أيلول، ومع اقتراب هذا الموعد تزداد أعباء العائلة الجولانية المالية. وتكتسب هذه الأعباء في العام الحالي أهمية بسبب تدهور الأوضاع المالية والمعيشية، حيث يصبح تجهيز الأبناء لدخول المدرسة عبئاً حقيقياً.
موقع «جولاني» قام بجولة على المكتبات ومحلات بيع الملابس في محاولة لتقييم هذه التكاليف. ونظراً لصعوبة الوضع، بسبب تنوع المنتجات المعروضة أمام الطالب، فقد قمنا بحساب متوسط لهذه التكاليف، التي ممكن أن تزيد أو تنقص تبعاً لما يختاره الطالب من هذه المنتجات.
يقول السيد مديح منذر، صاحب مكتبة لبيع الكتب واللوازم المدرسية في الجولان، بأن تكاليف تجهيز الطالب للعام الدراسي الجديد لم تتغير في هذا العام عنه في العام السابق، ولكن يلاحظ ضعف الإمكانيات المالية عند الناس عما كانت عليه في العام الماضي، حيث بدأ الأهل بتجهيز أبنائهم بتأخير ملحوظ عنه في السنوات السابقة.
وعن التكاليف المالية المترتبة يقول السيد مديح:
تكاليف تجهيز الطالب تختلف من عائلة إلى أخرى وذلك حسب أمكانياتها المالية، ولكن بالمتوسط يمكن حسابها كما يلي:
الطالب من صف الأول وحتى الرابع يكلف بين 640 – 900 ش:
الطالب من الصف الخامس وحتى الثاني عشر يكلف بين 950 - 1350 ش:
(اللوازم المدرسية تشمل: دفاتر، أقلام، حاسبة إلكترونية، قاموس، أطلس، غلف، يوميات...)
ويضيف السيد مديح بأن أسعار الكتب لم تتغير هذا العام، وأن هذه الأسعار يتم تحديدها من قبل دور النشر، وعلى المكتبات الالتزام بها.

أما الجزء الثاني من التكاليف فهو الملابس المدرسية. وهنا أيضاُ تختلف تكاليف الطقم المدرسي بحسب إمكانيات العائلة وطلبات الأبناء.
السيد نزيه ابراهيم، صاحب بوتيك لبيع الملابس في مجدل شمس، يقول بأن صعوبة الأوضاع الإقتصادية تبدو واضحة على الناس، فهم هذا العام يفتشون عن الأرخص.
ويضيف السيد نزيه بأن هناك مشكلة مع المستهلك المحلي، حيث يعتمد إلى الشراء بالدين هنا في الجولان، وعندما يكون لديه المال فإنه يذهب للشراء في "كريات شمونه" أو يركا أو الناصرة وغيرها.. وهذا بالطبع ينعكس على الحركة الاقتصادية في المنطقة بشكل عام.
وقد قمنا بجولة على بعض محال بيع الملابس، للحصول على فكرة حول متوسط تكاليف الطقم المدرسي، فكانت الأسعار مختلفة بشكل ملفت للنظر بين محل وآخر، حيث اختلف ثمن الطقم بأكثر من الضعف، ولا ندري إن كان الحديث عن نفس النوعية من الملابس بسبب قلة خبرتنا في هذا الموضوع. ولكن نعرض أمامكم هذه الأسعار في المتوسط:
الطقم المدرسي للطالب الابتدائي من الصف الأول وحتى السادس يتراوح بين 150- 280 ش وذلك يشمل قميص ("كنزة") وبنطلون جينس. السعر للطالب الثانوي يصبح بين 200 – 400 ش.

ويضاف إلى ذلك الحذاء المدرسي الذي يتراوح سعره بين 50 – 150 ش كحد أدنى

وبالإجمال فإن تجهيز الطالب الابتدائي للمدرسة يكلف بين 840 – 1330 ش، بينما تجهيز الطالب الثانوي يكلف بين 1200 – 1900 ش. وإذا أخذنا بالحسبان أن في العائلة الجولانية على الأقل 3 أبناء في المدرسة، فإن تكاليف العائلة الواحدة ستتراوح بين 3000 – 4800 ش لتجهيز أبنائهم للمدرسة.

ولكن تكاليف المدرسة ليست الوحيدة في هذه الفترة. فنحن في فترة الأعراس التي تتكلف كل عائلة فيها مبالغ خيالية، ناهيك عن الاستعداد لفصل الشتاء، الذي يحتاج على الأقل 7000 ش مقابل وقود أو أخشاب للتدفئة.
إذا نحن أمام فترة زمنية لا تتجاوز الشهر تحتاج العائلة فيها إلى ما لا يقل عن 15000 ش. وهذا مبلغ كبير جداً إذا ما قورن بالدخل الشهري للفرد، حتى دون أن نحتسب المصاريف الجارية أو الطارئة.

عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا